
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالأداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التفكير الاستراتيجي وعلاقته بالأداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد علي عبدالله سبع إلى التعرف على التفكير الاستراتيجي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية. والاداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية. فضلاً عن مدى اسهام التفكير الاستراتيجي في الاداء الاكاديمي لدى اعضاء هيأة تدريس قسم التاريخ في الجامعات العراقية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : تمكُن عينة البحث من إدراك عناصر البيئة الجامعية وكيفية تأثير العناصر بعضها ببعض والربط بين تأثير العناصر في النظام العام للمؤسسة الجامعية والتنبؤ بما يمكن ان تواجهه المؤسسة من مشاكل ومعوقات وكيفية معالجتها من خلال طرح الأفكار والبدائل وفقاً للموارد المتاحة مما انعكس بشكل إيجابي على امتلاك عينة البحث لمهارات التفكير الاستراتيجي.
واوصت الدراسة بضرورة تعريف أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ بأهمية التفكير الاستراتيجي الذي يساعد في استخدام “الحس والتخيل وتقديم الأفكار الإبداعية ويوفر فرص المشاركة بين جميع المستويات والتخصصات العلمية والإنسانية مما يسهم في رفع مستوى أدائهم ، فضلاً عن تعريف أعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ بأهمية الأداء الاكاديمي لتحقيق الأدوار الوظيفية المكونة لعمل الأستاذ الجامعي.


