
بحضور مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون الادارية والمالية .. اساسية ديالى تناقش رسالة ماجستير عن أثر الأسلوب التفاضلي باستعمال جهاز تعليمي مقترح في تحمل الاجهاد التفاعلي
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر الأسلوب التفاضلي باستعمال جهاز تعليمي مقترح في تحمل الاجهاد التفاعلي وتعلم مهارة قفزة اليدين الخلفية على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للطلاب) .
هدفت الدراسة التي حضرها مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون الادارية والمالية الاستاذ الدكتور حيدر شاكر مزهر ، إلى تصميم جهاز تعليمي وإعداد تمرينات بالأسلوب التفاضلي لتعليم مهارة قفزة اليدين الخلفية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للطلاب لغرض التعرف على افضلية التأثير بين التعلم بالجهاز المقترح والاسلوب التفاضلي في تحمل الاجهاد التفاعلي والأسلوب المتبع من المدرس في تعلم مهارة قفزة اليدين الخلفية .
وتوصلت الدراسة التي قدمتها الطالبة انسام سبع جلوب الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : إن التعلم باستخدام جهاز مقعد الاستناد الدوراني أدى إلى تعلم مهارة قفزة اليدين الخلفية بوقت أقل مقارنة بالمنهج المتبع للمجموعة الضابطة وزيادة الرغبة في التعلم بسبب الإثارة والتشويق والتنوع في التمرينات إذ كانت المدة الزمنية للتجربة (8) وحدات تعليمية بواقع وحدة تعليمية واحدة في الاسبوع و(20 دقيقة) من الجزء التطبيقي في القسم الرئيس من الوحدة التعليمية.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام جهاز مقعد الاستناد الدوراني لتعلم مهارات اخرى كالقلبة الهوائية الخلفية فضلاً عن استخدام هذا الجهاز في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة داخل العراق وفي الاندية للمبتدئين والمدارس التخصصية.



