كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب التقبل والالتزام في تنمية الارتقاء الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب التقبل والالتزام في تنمية الارتقاء الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي جابر هادي، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور سناء حسين خلف إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب التقبل والالتزام في تنمية الارتقاء الاخلاقي لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن مشكلة الارتقاء الاخلاقي مشكلة قائمة في الوقت الحاضر ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً لدى طلاب المرحلة الاعدادية وبدرجات متفاوتة ويمكن تنميتها عن طريق الأساليب الإرشادية ، ووجود الارتقاء الاخلاقي يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة بين الطلاب وخصوصاً في المرحلة الاعدادية والذين هم بعمر المراهقة ومالها من انعكاسات سلبية على علاقة المسترشد بالآخرين.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس الارتقاء الاخلاقي الذي أعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب ذوي الارتقاء الاخلاقي المنخفضة لدى عينة البحث الحالي من طلاب المرحلة الاعدادية او عينات اخرى، وإفادة الباحثين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوب ( التقبل و الالتزام) الذي أتبعه الباحث في تنمية الارتقاء الاخلاقي .