كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الخيال الأخلاقي وعلاقته بالشخصية الاستباقية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الخيال الأخلاقي وعلاقته بالشخصية الاستباقية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب جلال محمد فرحان، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم احمد علي، إلى التعرف على الخيال الأخلاقي وعلاقته بالشخصية الاستباقية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن أفراد عينة البحث الحالي لديهم خيال أخلاقي، وأن أفراد عينة البحث لديهم شخصية استباقية، ووجود علاقة ارتباطية بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً في العلاقة الارتباطية بين الخيال الأخلاقي والشخصية الاستباقية تبعا لمتغير الجنس (ذكور-إناث) فكانت لصالح الذكور، ولم توجد فروق بالعلاقة الإحصائية تبعاً للتخصص (علمي– إنساني).
أوصت الدراسة بضرورة استعمال مقياس (الخيال الأخلاقي) المعد من قبل الباحث في المؤسسات التربوية كأداة للتشخيص، والاهتمام بما ينمي ويساعد على رفع مستويات الخيال الأخلاقي في المؤسسات التربوية، لان الإنسان بطبيعته ميال إلى الاستكشاف وحب الاستطلاع لاسيما وأننا بحاجة إلى رفع هذه المهارة في المرحلة الراهنة.