كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش ابعاد التفكير وعلاقته بصراع الهدف والتجنب المعرفي لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (ابعاد التفكير وعلاقته بصراع الهدف والتجنب المعرفي لدى طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة مريم جبار مجيد, واشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم احمد الى تسليط الضوء على ابعاد التفكير وعلاقته بصراع الهدف والتجنب المعرفي لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها انخفاض ابعاد التفكير لدى طلبة الجامعة ذلك ان طلبة الجامعة يميلون إلى التحيزات الذاتية ويتقبلون الافكار من قبل الاخرين ولا يتقبلون الافكار الجديدة ولا يحبذون التفكير بها ,بل يميلون إلى التعصب لآرائهم ومعتقداتهم, وان عينة البحث قد اتصفت بصراع الهدف وهذا يعني ان عينة البحث الحالي لا يمتلكون المهارة الكافية في اختيار أهدافهم بدون وجود صراع نفسي.
اوصت الدراسة بـ ضرورة بث الوعي وترسيخ المعاني والقيم الأصيلة بين الطلبة من خلال برامج تربوية وتعليمية متطورة وعصرية ترتقي بواقع الإنسان . من اجل الاختيار الصحيح أو المناسب لأهدافهم الحياتية, والعمل على متابعة مشاكل الطلبة المعرفية ومعرفة ما يعانون منه , من ضغوط نفسية والعمل على تقليل آثارها من خلال التعاون المشترك بين الجامعة والاسرة لرفع مستوى تفكيرهم واستعمال مقياسي (ابعاد التفكير وصراع الهدف ) المعد من قبل الباحثة في المؤسسات التربوية كأداة للتشخيص .