
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نظرية الاتِّصال البلاغيّ في الدرس العربي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (نظرية الاتِّصال البلاغيّ في الدرس العربي) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة اسراء عبد الخالق جاسم, واشرف عليها الأستاذ الدكتور وسن عبد المنعم ياسين إلى التعرف على نظرية الاتِّصال البلاغيّ في الدرس العربي .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها إن نظرية الاتِّصال البلاغي هي نظرية لسانية بلاغية معاصرة تستند أصولها على وجهتين: وجهة تراثية, وأخرى حداثية. يتحدد الوجه التراثي لها في الجذور اللسانية التي تضمنتها المقولات البلاغية عند الجاحظ, وابن وهب, والعسكري, والخفاجي, والجرجاني, والسكاكي, والخطيب القزويني, أما وجهها الحداثي فيتعين في استثمار الخطوط الرئيسة التي كوّنت نظرية الاتِّصال اللسانية الغربية عند رومان جاكوبسون.
أثبتت الدراسة إن نظرية الاتِّصال البلاغي قائمة هي الأخرى على خطوط مشابهة للخطوط التي تأسست عليها النظرية الغربية؛ فالاعتبار, والاعتقاد, والنصبة – الحال الدالة-, والعقد (العلامات غير اللغوية), هي تصنيفات تراثية درستها البلاغة العربية في إطار ما نعرفه اليوم بسيمائيات التواصل حيث أنظمة العلامة التي تتخذ من الإشارات الجسدية (الإيماءة) والصور البصرية (الأيقونات) وسائل أساسية للتواصل.


