كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش حجب المعرفة وعلاقته بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (حجب المعرفة وعلاقته بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد ظاهر حسن, وأشرف عليها الأستاذ الدكتور هيثم احمد علي, إلى التعرف على حجب المعرفة وعلاقته بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة ابرزها أن أفراد العينة وكل من (الذكور والإناث) لديهم حجب معرفة وبدلالة إحصائية، وهذا يعني أن شعورهم بالقلق الموضوعي النفسي والتوتر والأحداث والمواقف المؤلمة وانتشار العنف والإرهاب الذي شهده المجتمع العراقي, جعل سلوكهم يكون بهذا التوجه, وأن أفراد العينة الكلية وكل من (الذكور والإناث) يتمتعون بالطمأنينة الانفعالية، وهذه النتيجة تدعو إلى التفاؤل لأنها تعد شعورا إيجابياً بالأمان وقد يكون الاحتفاظ بالمعرفة شعورا بديلا بالأمان .
أوصت الدراسة بضرورة استعمال مقياس (حجب المعرفة)المعد من قبل الباحث في المؤسسات التربوية كوسيلة للتشخيص, وتوجيه مؤسسات التنشئة الاجتماعية وخصوصاً العائلة على تدعيم الأبناء ومنذ وقت مبكر من الحياة على التعاون مع أقرأنهم, والعناية بما ينمي ويساعد على رفع مستويات الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة الجامعة ، لأن الأنسان بطبيعته ميال إلى الاستقرار النفسي .