
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوبي (التحصين ضد الضغوط النفسية وملء الفراغ) في تنمية التعافي النفسي لدى ابناء ضحايا الإرهاب
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوبي (التحصين ضد الضغوط النفسية وملء الفراغ) في تنمية التعافي النفسي لدى ابناء ضحايا الإرهاب).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي عباس عبد عبيد, واشرف عليها الأستاذ الدكتور نشعة كريم عذاب, الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوبي (التحصين ضد الضغوط النفسية وملء الفراغ) في تنمية التعافي النفسي لدى ابناء ضحايا الإرهاب .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان أسلوب التحصين ضد الضغوط النفسية يعد من الأساليب الإرشادية الجيدة التي أحدثت تغيراً ايجابياً في تنمية التعافي النفسي لدى الطلاب ابناء ضحايا الإرهاب في المرحلة المتوسطة, وبذلك يمكن الاعتماد عليه في بناء البرامج الارشادية, كما يعد أسلوب ملء الفراغ للعالم ( بيك ) من الأساليب الإرشادية المتطورة والتي احدثت تغيراً ايجابياً في تنمية التعافي النفسي لدى الطلاب ابناء ضحايا الإرهاب في المرحلة المتوسطة.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من مقياس التعافي النفسي الذي أعدهُ الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين يعانون من ضعف التعافي النفسي، لدى عينة البحث الحالي الطلاب ابناء ضحايا الإرهاب أو عينات أخرى, وافادة المرشدين التربويين المتواجدين على ملاك وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوبيه(التحصين ضد الضغوط النفسية، وملء الفراغ) الذي أعدهُ الباحث في تنمية التعافي النفسي لدى الطلاب ابناء ضحايا الإرهاب .


