أطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة تناقش الممارسات السلطوية لمدراء المدارس وعلاقتها بالتميز الوظيفي لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الممارسات السلطوية لمدراء المدارس وعلاقتها بالتميز الوظيفي لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة في المديرية العامة لتربية محافظة ديالى) للطالب مهند نجف حبيب .
هدفت الأطروحة إلى بناء مقياس الممارسات السلطوية لمدراء المدارس في مديرية التربية ديالى ، فضلاً عن بناء مقياس التميز الوظيفي لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة.
وتكمن أهمية الدراسة في إيضاح الدور الذي يلعبه مدير المدرسة في ترسيخ الممارسات السلطوية للإدارات والابتعاد عن الجانب التعاوني وإبراز دور التسلط في التعامل مع الكادر التدريسي وينعكس هذا في عدم الرغبة بالأداء من قبل بعض المدرسين.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة منها: بناء مقياس الممارسات السلطوية لمدراء المدارس الثانوية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في تربية ديالى ، وكذلك بناء مقياس التميز الوظيفي ، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطية بين الممارسات السلطوية والتميز الوظيفي في المدارس الثانوية لمديرية تربية ديالى.