اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش أثر الأسلوبين التدريبي والمبرمج في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في التنس للطلاب
ناقشت كلية التربية الأساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (أثر الأسلوبين التدريبي والمبرمج في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في التنس للطلاب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حيدر جمعة حسين إلى التعرف على أثر الاسلوب التدريبي لتعلم بعض المهارات الأساسية بلعبة التنس لدى أفراد عينة البحث، والتعرف على أثر الأسلوب المبرمج لتعلم بعض المهارات الأساسية بلعبة التنس لدى أفراد عينة البحث، فضلاً عن معرفة مدى التحصيل المعرفي للطلاب بعد تطبيق الأسلوبين.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها : وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية بين المجموعات الثلاث وصالح الاختبار البعدي، وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية بين المجموعات الثلاث ولصالح مجموعة أسلوب التعليم المبرمج، وإن التعلم باسلوب المبرمج (الالكتروني) وما يتميز به من اتاحة الفرصة للطلاب بإداء واقعي للمهارة وحالة اللعب .
واوصت الدراسة بضرورة إجراء وحدات تعليمية ليس للطلاب فقط وإِنَّما للمدرسين، كذلك من أجل معرفة أسلوب التعليم المبرمج والغوص في تفاصيله لما له من أهمية في التعلم، واستخدام الأجهزة الحديثة في الألعاب الالكترونية في تطوير تعلم مهارات التنس (الضربتين الأمامية والخلفية، ومهارة الارسال) لمادة التنس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة لما له من تأثير ايجابي على التعلم.