رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم والدافع المعرفي لديهن) في تخصص طرائق تدريس العلوم .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينا ابراهيم هادي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية شجرة المشكلات في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم والدافع المعرفي لديهن , وايجاد الفروق الاحصائية في التحصيل والدافع المعرفي لدى عينة البحث.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج أبرزها : ان لاستراتيجية شجرة المشكلات أثرا ايجابيا في رفع مستوى تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وفهم المعلومات والحقائق والمعارف ورفع مستواهن الدراسي. وكان التدريس باستخدام استراتيجية شجرة المشكلات له دور في جعل التلميذات محورا للعملية التعليمية من خلال مشاركتهن الفعالة في الموقف التعليمي والذي من شأنها ان تزيد من ثقتهن بأنفسهن وتشجيعهن على المثابرة لرفع مستواهن العلمي.
وأوصت الدراسة بضرورة قيام مديرية التربية بدورات تدريبية وبرامج تدريسية لمعلمي مادة العلوم لغرض تزويدهم بالاستراتيجيات الحديثة بنحوٍ عام واستراتيجية شجرة المشكلات بنحوٍ خاص للاستفادة منها في التدريس لكونها اسهمت في رفع المستوى التحصيلي وزيادة الدافع المعرفي .