
أساسية ديالى تبحث فاعلية استراتيجية (الايدي والعقول) في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن المنظومي
بحث رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى فاعلية استراتيجية (الايدي والعقول) في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن المنظومي في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينب عبد الحسن اسماعيل الى التعرف على فاعلية استراتيجية (الايدي والعقول) في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وتفكيرهن المنظومي وإيجاد الفروق الاحصائية في اكتساب المفاهيم الاحيائية والتفكير المنظومي لدى عينة البحث.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : اسهمت استراتيجية الايدي والعقول في رفع مستوى اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وكان التدريس باستخدام استراتيجية الايدي والعقول له اثر في تحسين وزيادة التفكير المنظومي عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد المدرسين لاستراتيجية (الايدي والعقول) في تدريس مادة علوم الحياة للمرحلة المتوسطة والاعدادية, لما لها من فاعلية ايجابية في زيادة اكتساب المفاهيم الاحيائية والتفكير المنظومي لدى الطلبة.


