كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التوكيد في خطابات رئاسية إنكليزية منتقاة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( تحليل تداولي للتوكيد في خطابات رئاسية إنكليزية منتقاة).
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هديل محمد حميد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور علي عبدالله محمود ، إلى تحليل أفعال الكلام التوكيدية في النصوص الرئاسية على وفق النموذج التداولي المتبنى ، وإبراز الأنواع المختلفة من أفعال التوكيد ، وكشف أوجه التشابه والاختلاف في الطريقة التي يستخدم بها بايدن وجونسون أفعال الكلام التوكيدية لتحقيق أهدافهم التواصلية على الناس المستهدفين .
أكدت الدراسة أن نظرية سيرل التوكيدية المطورة نجحت في تحليل الأنواع التوكيدية في الخطب الرئاسية ، كذلك ان أفعال الكلام التوكيدي الأكثر تكرارا في خطب الرئيسين هو فعل التنبؤ ، وان هناك بعض الاختلافات في عدد ونوعية أفعال الكلام التوكيدية المستخدمة من قبل بايدن وجونسون، فمثلا سجلت أفعال التوكيد والتنبؤ والايضاح تكرارا قدره 8 و 7 و 5 على التوالي في خطب بايدن ، في حين سجلت الأفعال نفسها تكرارا قدره 5 و 9 و 8 على التوالي في خطب جونسون .