كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول سلوك الركائز اللوحية في التربة الرملية المعرضة لقوى إهتزازية
ناقشت كلية الهندسة في جامعة ديالى رسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالبة نورة جار الله موسى حول سلوك الركائز اللوحية في التربة الرملية المعرضة لقوى إهتزازية.
هدفت الدراسة الى التحقيق تجريبيا في الاستجابة الديناميكية للركيزة اللوحية ، وتحديد المسافة الآمنة بين مصدر الاهتزاز والركيزة اللوحية ، و فهم الإجراء المتضمن ثبات جدران الركيزة اللوحية ، ودراسة تأثير نقع التربة الرملية ، و تمييز تردد التشغيل الآمن للآلات، بالإضافة إلى سعة الإزاحة وسرعة الاهتزازات .
تضمنت الدراسة التحقق من استجابة الاهتزاز الديناميكية للركيزة اللوحية الناتجة عن قوة الاهتزاز ، حيث يتم إنشاء مصدر الاهتزاز عن طريق تطبيق محرك كهربائي دوار مع تثبيت كتلة لامركزية مثبت عليها مركب على مسافة من الركيزة اللوحية .
أظهرت النتائج أن سرعة الاهتزاز ، والتسارع ، وسعة الإزاحة ، والاستقرار ، والدوران للركيزة اللوحية تزداد مع زيادة تردد التشغيل للمصدر الاهتزازي وتنخفض مع زيادة المسافة بين الركيزة اللوحية ومصدر الاهتزاز.