كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تمثلات البلاغة الجديدة في الدراسات العربية المعاصرة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تمثلات البلاغة الجديدة في الدراسات العربية المعاصرة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب غسان عبد خلف ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد إبراهيم ، إلى التعرف على التمثلات البلاغة الجديدة في الدراسات العربية المعاصرة ، ومحاولة للبحث في إيجاد منهج جامع للمفاهيم والنظريات، التي حاولت تجديد البلاغة العربيّة.
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أهمها إن مفهوم مصطلح (البلاغة) عربيًا مرّ باضطراب مقصود؛ وكان ذلك سببًا في امتناع بعض الباحثين من تعريف المصطلح خوفًا منهم في تحجيم المفهوم، ومن ثمّ تحجيم الإدراك الذي تقدّمه العربيّة نحو العالم المتجدد.
أكدت الدراسة إن البلاغة العربيّة مرّت بمراحل إشكاليّة اكتنفت مفاهيمها بتأثيرات غربيّة أحيانًا، وأخرى عربيّة تستند للنصوص التراثيّة التي من الممكن أن نتوسّع في دراستها على وفق هذا المنهج.