رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش البنية المجهرية والخواص الميكانيكية لمركبي الألمنيوم والنحاس
بحضور السيد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عدنان إبراهيم محمد عضواً مناقشا والسيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ، ناقشت كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة البنية المجهرية والخواص الميكانيكية لمركب المنيوم/ نحاس متعدد الطبقات المصنوع بواسطة عملية الدرفلة) للطالبة سارة فالح مهدي.
تضمنت الرسالة دراسة إنتاج صفائح معدنية ذات مواد مركبة مكونة من طبقتين الأولى النحاس النقي والثانية من الألمنيوم ، فضلا عن إنتاج صفائح معدنية مكونة من ثلاث طبقات كل طبقة مكونة من الألمنيوم و النحاس النقي والألمنيوم باستخدام عملية الدرفلة تحت تاثير درجات حرارة مختلفة.
كما تناولت الرسالة دراسة تأثير تقليل السمك و تغير درجة الحرارة على البنية المجهرية بناءً على مساحة التداخل التي تشتمل على طبقتين وثلاث طبقات لـ (المنيوم /نحاس) و (المنيوم / نحاس نقي /المنيوم) على التوالي وتأثير تقليل السمك وتغير درجة الحرارة على الخواص الميكانيكية (الصلابة، مقاومة الخضوع، وقوة الشد) لكل من المواد المذكورة .
وأظهرت النتائج إن أفضل تداخل بين الطبقات بعد عملية الدرفلة كانت عند درجة حرارة 450 مئوية ونسبة تخفيض 60% لكل من (Al8112/Pure Cu) و (Al8112/ pure Cu/Al 8112) ، كما تزداد الصلادة بزيادة معدل تخفيض السمك عند درجات حرارة مختلفة .