رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تصورا مقترحا لتطوير برنامج اعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تصور مقترح لتطوير برنامج اعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية في العراق على وفق المعايير المعاصرة) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة هناء محسن قنبر إلى التعرف على مستوى واقع برنامج إعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية، وتقديم تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلمي مادة الاجتماعيات في كليات التربية الأساسية وفقا للمعايير المعاصرة.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: بالرغم من التحديات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية التي واجهت كليات التربية الأساسية في السنوات السابقة إلا أنها تمكنت من الحفاظ على المستوى المتوسط لبرنامج إعداد معلمي مادة الاجتماعيات بشكل عام، وضعف الدعم المالي لكليات التربية الأساسية من قبل الجهات ذات العلاقة كان أثره واضحاً على محور الوسائل والتقنيات التربوية وذلك لما يتطلبه ذلك المحور من دعم مالي متواصل لتغيير وتطوير الوسائل والتقنيات التربوية.
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريس مفاهيم ومبادئ المعايير المعاصرة في المقررات الدراسية وأهميتها في تحسين وتطوير الأداء الوظيفي بشكل عام، وإقامة ورش عمل تدريب وتأهيل معلمي مادة الاجتماعيات عن طرائق وأساليب تطبيق المعايير المعاصرة في الأداء الوظيفي والمواقف التدريسية , وبيان دورها الايجابي في تطوير العملية التعليمية ومواكبة التقنية الحديثة.