
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير النقدي والبلاغي بين أحمد مطلوب وحمادي صمود – دراسة موازنة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير النقدي والبلاغي بين أحمد مطلوب وحمادي صمود – دراسة موازنة) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فنن نجم عبدالاله وأشرف عليها الأستاذ الدكتور أياد عبد الودود عثمان ، إلى التعرف على التفكير النقدي والبلاغي بين أحمد مطلوب وحمادي صمود .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن التّفكير النّقديّ يُعدّ أرقى أنواع التّفكير وهو في الحقيقة أحد ألوان التّفكير الإبداعي، ويقوم التّفكير النّقديّ على طرح مجموعة من الأسئلة التي من شأنها تقييم المعنى والدّلالة وتفنيد الحُجج والادعاءات، ويستلزم على النّاقد التّمحيص والدقّة في رؤية كلّ زوايا العمل الأدبيّ قبل أن يُصدِر الأحكام ويتّخذ القرارات.
بينت الدراسة إن الدّكتور أحمد مطلوب والدّكتور حمّادي صمّود اتفقا في عنايتهما بالتّراث البلاغيّ العربيّ، فقد شكّل التّراث عند الدّكتور أحمد مطلوب هاجسًا كبيرًا، فكانت أغلب دراساته ومؤلّفاته تنصب في هذا الميدان وقضاياه، فقد عمل على تحليل كثيرٍ من نصّوص التّراث البلاغيّ وتأويلها، أمّا الدّكتور حمّادي صمّود فقد كان اختياره أن تكون دراساته في هذا الحقل المعرفيّ دليلًا على عنايته بالتّراث العربيّ، مع تمسّكه في الوقت نفسه بالحداثة إيمانًا منه بتلازم التّراث والحداثة حتى وصفهما بـ(الوجه والقفا) اللذين لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر .