كلية الهندسة تناقش تطوير ادارة المخاطر في مشاريع انشاء الطرق المحلية
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة ديالى ، تطوير ادارة المخاطر في مشاريع انشاء الطرق المحلية ، للطالبة ضحى محمد داود.
تضمنت الدراسة جمع بيانات (145) مشروعًا متعلقًا بمشاريع الطرق و (25) مشروعًا آخر متعلقًا بمشاريع المباني وذلك لتحديد الأنماط الرئيسة لتجاوزات الوقت و التكلفة لمشاريع الطرق و المباني ولتحديد فرق حساسية الاستجابة للمخاطر بين مشاريع الطرق والمباني ، وتم إجراء مقارنة تحليلية بين تأثيرات أوامر التغيير للكشف عن أهمية الاستجابة للمخاطر الخاصة بكل منها والاختلافات الرئيسة بينهما ،و من خلال تحليل المشاريع المختارة تبين أن تجاوزات الوقت والتكلفة تتكبد خسائر فادحة في المشروع مما يتسبب في تأخيره أو إيقافه بشكل كامل ، وأن مشاريع الطرق تحمل مخاطر أكبر من مشاريع المباني بسبب ارتفاع تكلفتها المالية.
أظهرت النتائج أن نموذج الانحدار المطور لديه القدرة على التنبؤ بالتكلفة النهائية (FC) والوقت النهائي (FT) لمشاريع الطرق كمخرجات ذات دقة عالية للغاية ، فقد كان أقل تقدير للمعامل (R square) هو (94٪) و أعلى معامل (100٪) لثلاث مراحل ؛ بالإضافة الى استخدام برنامج Visual Studio لتحسين إدارة المخاطر في مشاريع الطرق والتحكم في التكلفة والوقت لكل مرحلة على حدة اطلق عليه "نظام إدارة المخاطر في مشاريع الطرق ".