كلية التربية للعلوم الإنسانية تقيم حلقة نقاشية في أساسيات العلمية والمنهجية في الدراسات الأكاديمية
أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في أساسيات العلمية والمنهجية في الدراسات الأكاديمية .
هدفت الحلقة الدراسية التي ناقشت محاورها الأستاذ الدكتورة تنزيه مجيد حميد ، والأستاذ الدكتورة خلود علي هادي ، والأستاذ المساعد الدكتورة أزهار سلمان هادي ، إلى وضع أسس علمية ومنهجية موحدة في كتابة الرسائل والأطاريح في قسم الجغرافية .
أكدت الحلقة الدراسية ان الجغرافيين اختلفوا في وضع منهجية موحدة لبحوثهم ودراساتهم بل ان المتتبع للدراسات الجغرافية عامة يدرك انه لا يوجد توافق نهائي بين الجغرافيين في تعريف الجغرافية نفسها ، كما ان المستجدات التي ظهرت في الساحة الفكرية قد تحكمت إلى حد بعيد بتطور المناهج كاستجابة لما حدث من تطور في وسائل وادوات الجغرافية والانتقال من الطرح الادبي المبني على الوصف الى الادوات الرياضية والانفتاح على باقي العلوم واستخدام تكنلوجيا المعلومات لذا حدثت تطورات في وسائل البحث العلمي الجغرافي .
أوصت الحلقة الدراسية بضرورة الخروج بنقاط موحدة في منهجية كتابة الرسائل والأطاريح منها : هل ان الاطار النظري يكون فصلا مستقلا أم يكون ضمن المقدمة وما يمكن ان تتضمنها ، وتسلسل المشكلة والهدف والفرضية ، وأهمية منطقة الدراسة ، والهيكلية ، والطريقة المتبعة في كتابة المصادر ، وخريطة منطقة الدراسة ومحتوياتها ، وعنوانات الجداول والخرائط والاشكال ، وأهمية الشكل والجدول والخريطة.