
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش اثر برنامج ارشادي قائم على العلاج الوجودي والتحسين ضد الضغوط في تنمية السعادة النفسية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي قائم على العلاج الوجودي والتحسين ضد الضغوط في تنمية السعادة النفسية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة غفران حسين إبراهيم ,واشرف عليها الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ,الى التعرف على اثر برنامج ارشادي قائم على العلاج الوجودي والتحسين ضد الضغوط في تنمية السعادة النفسية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها انه يعد البرنامج الارشادي بالاسلوبين الارشاديين (العلاج الوجودي ،التحصين ضد الضغوط) وفنياتهما ذا اثر ايجابي على المسترشدات ,إذ أبدين ارتياحهن وتفاعلهن مع جميع الانشطة التي اجريت بوساطة فنيات الاسلوبين الارشاديين , وتوصف السعادة النفسية بأنها ايجابية ومرغوبة ويمكن تنميتها باستعمال البرنامج الارشادي .
اوصت الدراسة بضرورة الافادة من البرنامج الارشادي الذي تم اعداده من قبل الباحثة لبيان كفاءته في تنمية السعادة النفسية من قبل الجهات المستفيدة (مديريات التربية ، دور الايتام، منظمات المجتمع المدني) واعطاء مفاهيم ايجابية للموظفات عن الحياة وتعزيز ثقتهن بأنفسهن.