دراسة في اساسية ديالى تناقش تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير التربية الجمالية ومدى استيعاب الطلاب لها) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد عمار مهدي إلى تحليل محتوى كتب العلوم للمرحلة المتوسطة على وفق معايير التربية الجمالية ومدى استيعاب الطلاب لها" للعام الدراسي (2021 – 2022م).
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : تحقيق كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الجزء الاول (881) تكراراً والجزء الثاني (491) تكراراً وحقق كتاب العلوم للصف الثاني المتوسط الجزء الأول (487) تكراراً والجزء الثاني مجموع (521) تكراراً .
وأوصت الدراسة بضرورة عقد نَدوات تَوعية عن مَعايير التربية الجمالية وأهميتها لما لها من إنعكاسات إيجابية على العملية التعليمية والطالب ومن ثم إنعكاسها على المجتمع ، وضَرورة تَضمين المعايير في مُحتوى كُتب المواد الدراسية لمُختصي إعداد المناهج لمُديرية المَناهج في وزارةِ التربية ، فضلاً عن إثراء مُحتوى المَناهج بأنشطة تحفز معايير التربية الجمالية بشكلٍ مباشر وغير مباشر.