
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المرونة الادراكية وتمكين الذات وعلاقتهما بالانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( المرونة الادراكية وتمكين الذات وعلاقتهما بالانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين).
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب احمد فاضل محمد ,واشرف عليها الأستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر الى تسليط الضوء على المرونة الادراكية وتمكين الذات وعلاقتهما بالانتماء الاجتماعي لدى المرشدين التربويين .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها إنّ عينة البحث من المرشدين التربويين لديهم مرونة ادراكية وهذا يعطينا مؤشراً إيجابيًا على إمكانية المرشد على التحكم بأفكاره, وإنّ عينة البحث من المرشدين التربويين لديهم تمكين الذات ويعود ذلك إلى امكانيتهم في التعبير عن مشاعرهم وعواطفهم بسهولة وتقبل الاخرين .
اوصت الدراسة ان على مسؤولي الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في مديريات التربية ادخال المرشدين الذين لديهم سنوات خدمة قليلة دورات تأهيلية لتطوير مهاراتهم الارشادية ، وعلى مراكز الارشاد النفسي والتوجيه التربوي الاخذ بمتغير تمكين الذات في التقويم والفحص النفسي .