
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التفكير التصميمي والانا الهادئة وعلاقتهما بالكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التفكير التصميمي والانا الهادئة وعلاقتهما بالكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علي موسى جعفر ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور محمد إبراهيم حسين ، إلى التعرف على التفكير التصميمي ، والانا الهادئة ، والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة.
توصلت الدراسة إلى أن عينة البحث من طلبة الجامعة تفكيرهم التصميمي ضعيف مما يعني ضعفاً في امتلاك مهارات هذا النوع من التفكير، وانهم متزنون ويمتلكون انا هادئة ويستطيعون ان يوازنوا بين متطلباتهم ومتطلبات الناس الاخرين، ويتمتعوا بمستوى مرتفع من الكفاءة الاجتماعية ولديهم اهتمام واضح بالعلاقات الاجتماعية مما يجعلهم يتسمون بها.
أوصت الدراسة بضرورة ان تأخذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على عاتقها تصميم برامج تأهيلية توعوية وكذلك توجيه الهيئات التدريسية في مجالات التربية والتعليم إلى أهمية فهم الطلبة للتفكير التصميمي والتأكيد على اجراء دورات لتعليم الطلبة مهارات التفكير التصميمي من خلال اقامة برامج ودورات في هذا الجانب .