أساسية ديالى تبحث اسلوبي التفكير اللفظي – التصوري والمعرفة الاجرائية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية (اسلوبا التفكير اللفظي – التصوري والمعرفة الاجرائية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب نبيل عبدالرزاق عبدالله إلى التعرف على أسلوبي التفكير(اللفظي- التصوري) والمعرفة الاجرائية وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية وايجاد دلالة الفروق الاحصائية فــــي اسلوب التفكير اللفظي – التصوري لدى عينة البحث تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-اناث)، والتعرف على المعرفة الاجرائية لدى طلبة قسم العلوم في كلية التربية الاساسية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: يتمتع طلبة المرحلة الرابعة في قسم العلوم بكلية التربية الاساسية جامعة ديالى بتفكير (لفظي _تصوري) ومعرفة اجرائية بمستوى مقبول و ليست هنالك فروق دالة احصائياً بين المقياسين والتحصيل الاكاديمي عند عينة البحث. وذلك لامتلاك عينة البحث للمعلومات والخبرات المتراكمة ولدور اعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم واستعمالهم للاستراتيجيات والأساليب الحديثة في التدريس والتخطيط لذلك ساهم ولحد كبير في اتاحة الفرصة لعينة البحث للتعبير عن آرائهم وافكارهم وممارسة للتفكير (اللفظي – التصوري) والمعرفة الاجرائية سواء كانت المتصلة او المنفصلة بالإضافة الى الخبرة المكتسبة من العمل في المختبرات مما ساهم في تحويل المعرفة النظرية لديهم الى اجراءات عملية.
وأوصت الدراسة بضرورة تدريب اعضاء هيأة التدريس في اقسام العلوم لطلبتهم على تطبيق اسلوبي التفكير (اللفظي – التصوري) أثناء التدريس وعلى واضعي مناهج العلوم تضمينها المزيد من المفردات التي يمكن ان تنمّي المعرفة الاجرائية بما يتلاءم وبرامج اعداد معلمي العلوم في كليات التربية الاساسية.