كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش خطب الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) دِراسَةٌ في ضَوْءِ لِسانِيّاتِ النّصِّ
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (خطب الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) دِراسَةٌ في ضَوْءِ لِسانِيّاتِ النّصِّ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حمزة حسين عبدالله , وأشرف عليها الأستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي إلى تسليط الضوء على خطب الإمام الحسن بن علي (عليهما السلام) دِراسَةٌ في ضَوْءِ لِسانِيّاتِ النّصِّ .
توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أبرزها ان الضمير يعد أكثر الوسائل الإحالية انتشارًا في خطب الإمام الحسن (عليه السّلام)، وقد أسهم بأثر فعال في تكوين نسيج النصّ ، فكان من رجع إلى أفكار سابقة، وهناك من رجع إلى كلمات أو فقرات أو جمل، وإِنَّ أغلب الإحالات التي وردت عن طريقه كانت إحالات داخلية قبلية .
وضحت الدراسة إن الإحالة النصّية لم تقتصر على الضمير المتصل في خطبه (عليه السّلام) بلّ شملت الضمير المستتر وكذلك الضمير المنفصل, كما أدتْ الموصلات التي تُعدُّ وسيلة من وسائل الاتساق والتماسك النصّي إلى ربط أجزاء الجُملة بعضها ببعض أو بين الجُمل المختلفة .