
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على اسلوبي التحكم الذاتي والتقويم الذاتي في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (اثر برنامج ارشادي قائم على اسلوبي (التحكم الذاتي) و (التقويم الذاتـي) في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب اثير عمـاد داود ، واشرف عليهـا الأستاذ الدكتور عبد الكريم محمـود صالح إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على أسلوبين إرشاديين "التحكم الذاتي والتقويم الذاتي" في تنمية المرونة العاطفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية.
توصلت الدراسـة الـى استنتاجات عدة أبرزهـا وجـود المرونة العاطفية لدى الطلاب في المرحلـة الاعدادية، ويوصف ضعف المرونة العاطفية بأنها ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى الطلاب ويمكن تنميتها باستعمال البرامج الارشادية، وأن موضـوعات الجلسات الارشادية التي اعتمدها الباحث تتصف بالواقعية ومستمدة من النظرية المتبناة في هذه الدراسة.
أوصت الدراسة بضرورة إفادة وزارة التربيـة مـن البرنامج الإرشادي بأسلوبية الارشاديين "التحكم الذاتي والتقويم الذاتي" الذي أعده الباحث لتنميـة المرونة العاطفيـة لـدى الطـلاب في المرحلـة الإعدادية، وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربيـة مـن مقياس المرونة العاطفية للكشف عن الطلاب الذين يعانون من ضعف في المرونة العاطفية .