
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش نحو السؤالات وأجوبتها في التراث النحوي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (نحو السؤالات وأجوبتها في التراث النحوي) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة نبأ شاهر اسماعيل ، الى بحث ظاهرة شائعة في الدرس النحوي العربي أضحت مرتكزًا مؤسسًا في متن النظام النحوي العربي انبثق مع ولادته ، وانفتح على مضامينه إجراءً يؤصّل لحقائقه ، ويرسخ مفاهيمه ، ويؤسّس بناءه ، ويثري مادّته .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن السؤالات وأجوبتها أسهمت في بناء النظام النحوي العربي إذ شكّلت فيه ثقلا معرفيًّا ، إجرائيًّا على مستوى منهج التأليف النحويّ ، وأصول النحو ، والتأصيل النحويّ .
كشفت الدراسة عن الألفاظ التي عبّر بها النحويون عن السؤال ، والجواب لكونها حلّت محلّهما ومن هذه التعبيرات أو الألفاظ المستعملة بمعنى السؤال ( الإشكال ، والبحث ، والنكتة ) وغيرها ، أما التعبيرات المستعملة بمعنى الجواب فــمثل ( العذر ، الحلّ ، والبيان) .