
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش بناء دليل لمعلمي اللغة العربية
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى ، بناء دليل لمعلمي اللغة العربية لتعليم مادة التعبير في المرحلة الابتدائية وقياس أثره) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب علاء علي حسين ، إلى بناء دليل لمعلمي اللغة العربية في تعليم مادة التعبير، و قياس أثر الدليل في الأداء التعبيري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: إن لدليل المعلم فائدة كبيرة أحس بها المعلم والتلاميذ على حد سواء وذلك من طريق ما توصل إليه التلاميذ من تطورات في أدائهم التعبيري وما طرأ على أسلوب المعلم من تطورات في تدريسه للتعبير .
وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد دليل المعلم من وزارة التربية بشكل رسمي ليعتمد من قبل المعلمين في المرحلة الابتدائية، وإقامة دروس تدريبية لمعلمي اللغة العربية للتعريف بطريقة استعمال الدليل، والتدريس على وفقه .