
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة معرفية لنصوص شعرية إنكليزية منتقاة) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة اخلاص نعمان إسماعيل , واشرف عليها الأستاذ الدكتور اياد حميد محمود , الى الكشف عن إمكانيةِ استعمال معايير الأنموذج التأويلي لرونالد لانجاكر على نحوٍ متكافئ في دراسةِ العينات المنتقاة من اللوحات الفنية والنصوص الشعرية المستوحاة منها .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها : انهُ باستثناء معيار المسار والمَعّلَم, فانه يمكن تطبيق المعايير الأخرى كالتخصيص والتركيز والبروز ووجهة النظر في النصوص المرئية والشعرية بشكل متماثل .
كما اظهرت النتائج أن اللوحات والنصوص الشعرية الوصفية لها أسس مفهومية متماثلة لكون كلا النوعين من النصوص جزءان من العالم الأشارى اي ان لهما المحتوى نفسه ويخضعان لآلية الترميز نفسها لكن بإشارات مختلفة رغم انتماء هذين النوعين من النصوص الى مجالين مختلفين.
وكشفت الدراسة أن ظاهرة التفسيرات المتعددة يمكن أن تنبع من طبيعة المتلقي للنص ، وتركيب موضوع التصور ، والبعد الزمني ، والسياق .