رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التعليم في المملكة العربية السعودية 1953 -1982
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التعليم في المملكة العربية السعودية 1953 -1982) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شهد ايوب حسن ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور قحطان أحمد فرهود ، الى تسليط الضوء على جهود المملكة العربية السعودية في تطوير المنظومة التعليمية خلال الفترة الممتدة من 1953-1982 .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها أن المملكة العربية السعودية عملت على إعطاء التعليم مكانة مهمة من حيث توفير الأموال اللازمة لبناء المدارس والمعاهد في كافة أرجاء المملكة من المدن والقرى والأرياف وسكان البادية، الى جانب توفير وسائط النقل والمواصلات لنقل الطلاب .
أوضحت الدراسة أن المنظومة التعليمية شهدت تطوراً مهماً على مختلف الأصعدة، فظهر الاهتمام بالتعليم ، ففي عام 1953 أصدر الملك سعود مرسوماً ملكيا بتحويل مديرية المعارف العامة إلى وزارة المعارف، إذ زادت مهامها وأسندت إليها مهمة تنظيم العمل بالمؤسسات التربوية والتعليمية .
بينت الدراسة أن الحكومة السعودية بادرت الى توفير الحلول اللازمة للكثير من المعوقات التي عانى منها التعليم ، وتوفير الكوادر التدريسية وبنـاء المدارس وإعداد الخطط للنهوض به، إلاّ أنّ ما يُؤخذ على هذا القطاع أنه لا يزال يعتمد على الخارج في توفير الكادر التدريسي ، لأنه لا زال يعاني من قلّة الكادر الوطني القادر والكافي في الادارة العمليـة التعليمية وفي كافة أنحائها.