أساسية ديالى تبحث اثر توظيف إستراتيجيتي جيجسو والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير النحوي والتفاعلي
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (اثر توظيف إستراتيجيتي جيجسو والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير النحوي والتفاعلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (لؤي حمد خضير الدوري) إلى التعرف على أثر توظيف استراتيجيتي جيجسو والتساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفكير النحوي والتفاعلية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إنّ استراتيجيتي التساؤل الذاتي تسهم في إعادة تنظيم الخبرات والمعلومات المتحصلة لدى الطلاب والعمل على تطويرها لديهم ,وإن الطلاب بحاجة إلى التعرف على استراتيجيات حديثة في التدريس ومنها استراتيجيتي (جيجسو والتساؤل الذاتي ) التي تعمل على تنمية تفكيرهم النحوي حول موضوع معين ووضوح أفكارهم فيه وتنمية تفكيرهم التفاعلي.
واوصت الدراسة: بضرورة توجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى استعمال استراتيجيتي جيجسو والتساؤل الذاتي في قواعد اللغة العربية .