أساسية ديالى تبحث فاعلـية برنـامج تدريـبي قـائم عـلى مهـارات الاقتصاد المـعرفي في تنـمية المـهارات التدريـسية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى (فاعلـية برنـامج تدريـبي قـائم عـلى مهـارات الاقتصاد المـعرفي في تنـمية المـهارات التدريـسية لـدى طلـبة أقـسام الـلغة العـربية في كـليات التـربية الأسـاسية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (مسلم مجيد مظلوم محمد) الى التعرف على فاعلـية برنـامج تدريـبي قـائم عـلى مهـارات الاقتصاد المـعرفي في تنـمية المـهارات التدريـسية لـدى طلـبة أقـسام الـلغة العـربية في كـليات التـربية الأسـاسية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان البرنامج التدريبي القائم على مهارات الاقتصاد المعرفي قد ثبت فاعليته في تنمية المهارات التدريسية عند الطلبة (المطبقين) في كلية التربية الاساسية وعليه فان المهارات التدريسية يمكن تنميتها من خلال البرامج التدريبية الملائمة.
واوصت الدراسة : بضرورة اعتماد البرنامج التدريبي القائم على مهارات الاقتصاد المعرفي كجزء مهم في تدريب الطلبة في المرحلة الرابعة في اقسام اللغة العربية/ في كليات التربية الأساسية, لما له من فاعلية في تنمية مهاراتهم التدريسية. فضلا عن فتح مراكز متخصصة داخل الجامعة تعنى بالتدريب وفق مهارات الاقتصاد المعرفي لما لها من أثر كبير في إحداث تغيير في المستوى المهاري والفكري لدى الطلبة الجامعيين.