رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الجدل والمجادلة في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (الجدل والمجادلة في كتاب البرهان في وجوه البيان لأبن وهب الكاتب) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة وسن حسن هادي وأشرف عليها الاستاذ الدكتور فاضل عبود التميمي ، بيان أهميّة التفكير الجدلي عند ابن وهب والتقريب بين الجدل والحجاج في فكره والوقوف على إيضاح مظاهر الجدل عند المؤلف .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها أن ابن وهب كان في كتابه ((البرهان في وجوه البيان)) رائدًا عربيًا من رواد الدراسات الجدليّة التي أفضت فيما بعد إِلى رؤية حجاجيّة كانت ولمّا تزل وجهًا من وجوه البلاغة القديمة والمعاصرة ، وان الجدل يرتبط بالدراسات الحجاجية بوصفه نوعًا خاصًا من الحجاج .
أوضحت الدراسة أن ابن وهب اعتمد في إجراء آليات الجدل على آيات الكتاب العزيز فعمد إِلى الاستدلال والتدرج في فهم المقصد القرآني في آيات تضمنت موضوعات جدلية ساقها بعلمية وعقلية موسوعية ترى في مسوغاتها آليات للجدل المنطقي الذي يرى في العقل أداة فاعلّة تقود إِلى التسلسل للأفكار والتتابع توصلًا إِلى النتائج .