رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش دراسة تجريبية للاستجابة الدورية الجانبية لنظام الركائز المغمورة
ناقشت كلية الهندسة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (دراسة تجريبية للأستجابة الدورية الجانبية لنظام الركائز المغمورة في تربة متعددة الطبقات) للطالبة وفاء علي صالح .
هدفت الدراسة الى توضيح الأساس الحصيري المدعم بالركائز ، حيث يحصل نظام تقاســم الحمل بين الحصيرة والركائز لنقل الأحمال القادمة من المنشآت الى التربة وهذا النوع عادةً ما يدعم أرصفة الجسور، المنصات البحرية، والمنشآت البحرية .
تضمنت الرسالة دراسة تجريبية للبحث في سلوك نماذج الاساس الحصيري المدعم بالركائز المحملة جانبياً وبثلاثة ترتيبات (1×2),(2×1) و(2×2) مع نسبة نحافة (L/D=40) وباستخدام ثلاث طبقات من التربة مع تغيير نسبة التشبع لأحدى طبقات التربة .
أظهرت نتائج الدراسة أن سلوك الإنحراف ولحظات إنحناء العزم تزداد مع زيادة عدد الدورات ونسبة التحميل الدوري ولجميع نماذج الأساس الحصيري المدعم بالركائز ، وأن وجود الأحمال الرأسية أدى إلى نقصان الإزاحة الجانبية ولحظات عزم الانحناء لجميع الحالات مقارنة بغياب الحمل المحوري .