![](https://uodiyala.edu.iq/wp-content/uploads/2023/04/8eb969d9-2ef1-4f33-9611-32d636f76e21.jpg)
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر البرنامج الإرشادي العلاجي بأسلوب ( ملء الفراغ )
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (أثر البرنامج الإرشادي العلاجي القائم على اسلوب ( ملء الفراغ ) في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي لدى المسنين في دور الدولة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب رعد علي حسين ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور سالم نوري صادق ، إلى تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي عند المسنين في دور الدولة بوساطة عدة فرضيات .
توصلت الدراسة الى وجود بعض حالات أعراض الاكتئاب التفاعلي لدى الأفراد وبدرجات متفاوتة , وذلك نتيجة للظروف الصعبة التي تعرضوا لها من قبل أسرهم .
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من البرنامج الإرشادي المعتمد في هذه الدراسة من قبل الباحثين النفسيين والمرشدين التربويين في تخفيض أعراض الاكتئاب التفاعلي .