اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (التحليل اللساني للغةِ الشعرِ في التراثِ العربيِّ – جهودُ نحاةِ القَرْنِ الرابعِ الهجريِّ مثالًا) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هناء عباس سلمان ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة غادة غازي عبد المجيد ، الى أنْ تستقصيَ تراثَ القَرْن الرابعِ الهجريِّ بحثًا عن جهدِ علمائِه في تحليلِ لغةِ الشعرِ تحليلًا لسانيًا .
أثبتت الدراسة أن تراث علماء القرن الرابع الهجري ينطوي على جهد تحليلي لساني للغة الشعر يوازي ما يتوافر عليه العصر الحديث من حيث الاتجاهات ، و طرائق التحليل مع الاحتفاظ بخصوصية ذلك العصر بعيدًا عن مفهوم الإسقاط .
استطاعت الدراسة أن ترصد الوجه العلمي الذي تعامل به نحاة القرن الرابع الهجري مع الشعر لسانيًا و حدّدها في أنماط ؛ هي : الطرائق الرئيسة ، و الصور العامّة التي اعتمدوها في تحليل الشعر تحليلًا لسانيًّا ؛ و تلتزم بضوابط تتمثّل حدًّا أدنى من التوجه نحو التقارب أو التماثل مع خطٍّ منهجيٍّ معروف حديثًا ، ويمكن أن نصل من خلاله إلى فهم لغة الشعر .
وكشفت الدراسة عن توظيف علماء القرن الرابع الهجريّ مجموعة من قوانين اللسان العربي ، ومفاهيمه أدوات وإجراءات ووسائل حللوا بها النص الشعري في جميع مستوياته ، وشخّصت السمات التفصيلية والكلية للمتن التحليلي للغة الشعر .