
اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المعنى في تنمية المهارات الاعرابية
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية المعنى في تنمية المهارات الاعرابية لدى طلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد هادي عبد الكاظم الى بناء برنامج تعليمي وفق نظرية المعنى لتنمية المهارات الاعرابية، والتعرف على اثر توظيف البرنامج في تنمية المهارات الاعرابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن البرنامج التعليمي القائم على نظرية المعنى اثبت فاعليته في تنمية المهارات الاعرابية ،وحاجة طلاب الصف الخامس العلمي (الاحيائي)لبرامج تعليمية تعتمد على التعليم المهاري
واقترحت الدراسة: إجراء المزيد من الدراسات في البرامج التعليمية وفق نظرية المعنى لمواد اللغة العربية الأُخر، وإجراء دراسة مقارنة بين أثر نظرية المعنى ونظريات تعليمية أُخر في تنمية المهارات الاعرابية.