اطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث تأثير جهاز تعليمي وفق محك ادائي لبعض المتغيرات الكينماتيكية في تعلم الاداء الفني لسباحة الفراشة
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (تأثير جهاز تعليمي وفق محك ادائي لبعض المتغيرات الكينماتيكية في تعلم الاداء الفني لسباحة الفراشة) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (رشوان محمد جعفر الهاشمي) الى تصميم جهاز تعليمي وفق محك ادائي خارج بيئة الماء لتعليم الاداء الفني لسباحة الفراشة، فضلاً عن معرفة مدى فاعلية الجهاز التعليمي المقترح في تعلم عينة البحث الاداء الفني لسباحة الفراشة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : ساعد الجهاز التعليمي المقترح ضمن المنهج التعليمي أفراد عينة البحث على تحقيق الزوايا المقاربة للزوايا المثالية للسلوك الحركي للمحك كدلالة معنوية على حدوث التعلم وبدرجات افضل مما تحقق في تعلم المجموعة الضابطة فيما عدا عامل الزمن المتحقق حيث كان لصالح المجموعة الضابطة ، كما حقق الجهاز التعليمي المقترح المستخدم ضمن المنهج التعليمي هدفه لتنمية وتحسين أداء أفراد عينة البحث في سباحة الفراشة .
واوصت الدراسة بضرورة استخدام الجهاز التعليمي الذي صممه الباحث في المدارس التخصصية والمؤسسات التربوية التي تتضمن مناهجها تعليم السباحة (ابتدائي-ثانوي –كليات ) ، والتركيز على استخدام المعايير المحكية بواسطة البرامج التحليلية للسلوك الحركي كأساس كونها الادق لمعرفة المقدار المتحقق من التعلم .