رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الأخلاقي عند طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الاخلاقي عند طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي ليث سعدي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة زهرة موسى جعفر ، الى التعرف على مستوى الوعي الموقفي عند طلبة الجامعة ، ومستوى التوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، والعلاقة الارتباطية بين الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي عند طلبة الجامعة تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص ، ومدى إسهام الوعي الموقفي في التوجه الأَخلاقي .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان طلبة الجامعة يتمتعون بجانب معرفي عال ولأَنَّ الوعي الموقفي هو جانب معرفي ادراكي لذلك فان أَفراد عينة البحث تتمتع بمستوى عال من الوعي الموقفي ، ووصول الطلبة إلى مرحلة الجامعة أَدى إلى زيادة الجانب المعرفي لديهم والجانب الأَخلاقي , وكذلك دور التنشئة الاجتماعية والعادات والتقاليد الإسلامية كون مجتمع البحث مجتمع أَسلامي ادى إلى وجود توجه اخلاقي بمستوى عال عند طلبة الجامعة ، وإِنَّ تأثير الوعي الموقفي للطلبة بالتوجه الأَخلاقي كان ضعيفا اي أَن أَدراك الطلبة لعناصر البيئة كان له تأثير ضعيف على التوجه الأَخلاقي لهم , وهذا أَدى إلى وجود اسهام قليل لمتغير الوعي الموقفي في متغير التوجه الأَخلاقي .
وأوصت الدراسة بضرورة اقامة دورات تدريبية و ندوات لغرض تعزيز الوعي الموقفي وعلاقته بالتوجه الأَخلاقي ، وعلى واضعي المناهج والمقررات الدراسية في الجامعة وضع مادة ( أَخلاقيات المهنة ) وبيان علاقة الوعي الموقفي والتوجه الأَخلاقي ، وعلى تدريسيي الجامعة إقامة ندوات وورش عمل لبيان اهمية الوعي الموقفي وتأثيره في الجانب الأَخلاقي لكون الجانب الأَخلاقي يعتمد على الجانب المعرفي .