أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تبحث دراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في العراق ومصر
ناقشت كلية التربية الاساسية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في العراق ومصر) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (ايناس خلف محمد) الى دراسة تقويمية في ضوء المنحى التكاملي لكتب اللغة العربية في العراق ومصر
وتوصلت الدراسة الى : أنَ المنحى التكاملي يقوم على تعليم اللغة من الاعلى الى الاسفل وليس العكس على اساس ـأنً الكل اكبر من الجزء، وإنَ المنحى التكاملي يساعد الطالب على ربط مهارات التركيب للكلمة ذات المعنى والعبارة والنص ويكون قادراً على ان يربط العناصر اللغوية، ويؤكد المنحى التكاملي على جعل الطالب محور العملية التعليمية من خلال تنوع الخبرات والأنشطة في الدرس الواحد.
واوصت الدراسة: بمراعاة الاهتمام عند بناء المحتوى الدراسي بالمفاهيم التعليمية من خلال التوضيح والاستلال بالأمثلة الواقعية، واستعمال اساليب تقويمية متنوعة وغير شكلية في تدريس المنهج التكاملي والاهتمام بالتغذية الراجعة لتحقيق شمولية عملية التقويم، واتاحة الفرصة امام مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في تطوير المنهج التكاملي للغة العربية بشكل يخدم المدخل التكاملي في التدريس.
واقترحت الدراسة: اجراء دراسة مماثلة على مراحل تعليمية اخرى، واجراء دراسة ميدانية لمعرفة اتجاه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها نحو التكامل في منهج اللغة العربية، واجراء دراسة لتطوير مناهج اللغة العربية في كليات التربية في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدريس اللغة العربية بالمنهج التكاملي.