
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية ترشيح الافكار في التحصيل وتنمية الدافعية العقلية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية ترشيح الافكار في التحصيل وتنمية الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (جوان شكور محمد) الى التعرف على (أثر استراتيجية ترشيح الأَفكار في التحصيل وتنمية الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخ) .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : استراتيجية ترشيح الأفكار ملائمة لتدريس مادة تأريخ أوربا وأمريكا الحديث والمعاصر، وتتطلب استراتيجية المزيد من الأنشطة الصفية مما أدى إلى زيادة حماس الطالبات ورغبتهن في التعلم.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام مدرسي مادة التاريخ استراتيجيات تعلم حديثة منها استراتيجية ترشيح الأفكار لرفع مستوى التحصيل والدافعية العقلية، وتضمين برامج اعداد المدرسين المعدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لكليات التربية استراتيجيات التعلم منها استراتيجية ترشيح الافكار.
اقترحت الدراسة : اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مراحل تعليمية مختلفة كالمتوسطة والمرحلة الجامعية وفي فروع أَخرى من التأريخ كالتأريخ الإسلامي والتاريخ الحديث والتاريخ القديم، فضلاً عن اجراء دراسة على أنواع أَخرى من التفكير لم تتناولها الدراسة الحالية مثل تنمية التفكير الاستنتاجي والتفكير التركيبي والتفكير الايجابي.