
رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية المكعبات الملونة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (فرح علي لطيف) الى التعرف على اثر استراتيجية المكعبات الملونة في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي لمادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : ان استراتيجية المكعبات الملونة لها الاثر الواضح في زيادة تحصيل التلامذة والاحتفاظ بالمعلومات، وتجلب استراتيجية المكعبات الملونة تركيز وانتباه التلامذة في متابعة المادة العلمية، فضلاً عن ان تدريس قواعد اللغة العربية على وفق استراتيجية المكعبات الملونة هو أكثر فاعلية من الطريقة الاعتيادية .
واوصت الدراسة : بضرورة استعمال استراتيجية المكعبات الملونة في تدريس قواعد اللغة العربية في الصف الخامس الابتدائي، وضرورة التوجيه بتضمين طرائق التدريس في كليات التربية وكليات التربية الاساسية بالاستراتيجيات الحديثة في التدريس ومنها استراتيجية المكعبات الملونة، وتدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المدارس الابتدائية على كيفية استعمال استراتيجية المكعبات الملونة في العملية التعليمية ، والتأكيد على واضعي المناهج الدراسية للتطرق الى الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ,ومنها استراتيجية المكعبات الملونة .
واقترحت الدراسة : اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية اخرى .