
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش تأثير أسلوبين إرشاديين في تنمية تمايز الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تأثير أسلوبين إرشاديين ( اعادة البنية المعرفية والعلاج الواقعي ) في تنمية تمايز الذات لدى المرحلة المتوسطة).
تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نجاة علي صالح ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على تأثير أسلوبين إرشاديين ( اعادة البنية المعرفية و العلاج الواقعي ) في تنمية تمايز الذات لدى طالبات المرحلة المتوسطة من خلال اختبار لفرضيات عدة .
وبينت الدراسة ان استخدام الباحثة لعدة فنيات في الجلسات الارشادية اتاحت الفرصة للمسترشدات ان تتحدث عن مشاعرها وانفعالاتها دون خوف او تردد من خلال مناقشة الموضوعات التي طرحت واستعمال التعزيز والتقويم والتدريب البيتي في الجلسات الارشادية مما يؤكد ان الارشاد الجماعي يؤدي الى تحسين الكفاءة الاجتماعية ويزيد من القيمة الذاتية للفرد .
وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المرشدين التربويين في وزارة التربية على استعمال أساليب وفنيات الإرشاد المعرفي السلوكي (اعادة البنية المعرفية والعلاج الواقعي) في تنمية تمايز الذات لدى الطالبات ، وعلى وزارة التربية ان تراعي الفروق الفردية بين الطلبة عند وضع المناهج الدراسية لكي تتناسب مع المستويات كافة وذلك لان صعوبة المناهج تؤدي الى كثرة الرسوب والذي يؤدي بدوره الى ضعف في تمايز الذات.