رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش نسبة مساهمة العضلات العاملة وطول الذراع وعلاقتها بالإنجاز لدى رباعي الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية (نسبة مساهمة العضلات العاملة وطول الذراع وعلاقتها بالإنجاز لدى رباعي الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة) في تخصص التربية الرياضية .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عدي صباح ابراهيم) الى التعرف على العلاقة بين العضلات العاملة وطول الذراع بالإنجاز لدى رباعي الشباب ذوي احتياجات الخاصة، فضلاً عن التعرف على نسبة مساهمة العضلات العاملة وطول الذراع بالإنجاز لدى رباعي الشباب ذوي احتياجات الخاصة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : تختلف نتائج متغيرات الإشارة الكهربائية (EMG) للعضلات العاملة باختلاف متطلبات وطبيعة الأداء، وإِنَّ التجنيد النوعي للوحدات الحركية ومن ثم للألياف العضلية هو الأفضل لكونه يقنن من الجهد المبذول.
واوصت الدراسة بضرورة إجراء دراسات أُخرى باستعمال التمرينات نفسها، ولكن لمجاميع عضلية أُخرى، ومن الضروري التركيز بالأساس على العضلات القائمة في الأداء وملاحظة ذلك التطور في العضلات بما يخدم الجانب البدني والمهاري واعتماد الإشارة الكهربائية للعضلات في الأسس التدريبية، لما لها من أهمية في الكشف عن أهم مناطق القوة والضعف ، ويراعى عند وضع البرنامج التدريبي في رفعة الضغط في رفع الأثقال للمعاقين التركيز بصفة خاصة على تقوية العضلات العاملة بحسب نسب اشتراكها في العمل العضلي ونسب مشاركتها في الأداء، وإجراء دراسات أُخرى على فئات عمرية أُخرى ولعضلات أُخرى، فضلاً عن إجراء دراسات مقارنة بين العمل العضلي وتحديد العضلات العاملة بين الأسوياء والمعاقين باستعمال جهاز (EMG).