اساسية ديالى تنظم حلقة نقاشية عن التعليم وعلاقته بالوعي الثقافي والاجتماعي للطلبة
اقامت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى حلقة نقاشية عن التعليم وعلاقته بالوعي الثقافي والاجتماعي للطلبة .
هدفت الحلقة النقاشية التي ادارها الاستاذ المساعد الدكتور حسنين ناجي حسين رئيس قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة الى الارتقاء بالواقع العلمي والاكاديمي لطلبة الجامعة .
وتضمنت الحلقة النقاشية تعريف مفهوم التعليم الجامعي حديثاً فهو ذلك النوع من التعليم الذي يتيح للطلاب اكتساب المهارات والقدرات للتكيف مع كل جديد او حديث لاستيعاب كل ما هو جديد لمواجهة الاحتياجات الحالية والمستقبلية سواء للأفراد ام للمجتمع في مجال الانتاج والخدمات
واوضحت الحلقة النقاشية بان التعليم الجامعي هو مرحلة عليا من مراحل التعليم تتم داخل اروقة الجامعات سواء كانت هذه الجامعات حكومية ام اهلية تتحدد بفترة زمنية معلومة يحصل خلالها الطالب على تعليم اكاديمي متخصص، ويبنى على اساس توافر مجموعة من المدخلات البشرية والمادية والادارية، وتقوم بدورها في اعداد مخرجات ذات كفاءة وفعالية عن طريق اكتساب مجموعة من المهارات والخبرات والمعارف والقدرات التي تساعد الكوادر البشرية على تحسين نوعية حياتهم لمواجهة احتياجاتهم الحالية والمستقبلية تحقيقاً لتنمية حقيقة وشاملة.
وبينت الحلقة النقاشية ان دور التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة في التنمية الاجتماعية بديهة من البديهيات التي لا تحتمل المناقشة. وإذا كان ذلك، فالجامعة مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى، بأن تلعب دوراً رائداً وإيجابياً في تحقيق التنمية الاجتماعية في كل المجتمعات مهما اختلفت نظمها الاجتماعية والاقتصادية، فلم تعد رسالة الجامعة مقصورة على تحقيق الأهداف التقليدية من حيث البحث عن المعرفة وتأصيلها ونشرها، كما كان الحال عندما كانت مقصورة على الآداب والعلوم البحتة، وانما اعتمدت تلك الرسالة حتى كادت تشمل كل نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية والتكنولوجية. مما جعل من أهم واجبات الجامعة الحديثة هو بحث حاجات المجتمع والاستجابة لمتطلباته، ووضع الحلول لمشكلاته المتنوعة، ومن هذا المنطلق حددت الحلقة النقاشية دور الجامعة في التنمية الاجتماعية متمثلاً في ثلاث وظائف رئيسة متكاملة:الوظيفة الأولى: إعداد القوى البشرية العالية المستوى، الوظيفة الثانية: البحث العلمي، الوظيفة الثالثة: نقل الثقافة وتحسينها.