كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في تنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ( سالم نوري صادق ) ، الى التعرف على اثر برنامج إرشادي باستعمال أنموذج نافذة جوهاري لتنمية كشف الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
واوضحت الدراسة ان طلاب المرحلة المتوسطة يعانون من أزمات ومشكلات نفسية وسلوكية واجتماعية والتي من أخطرها الانسحاب والانطواء على النفس , ويواجه الطالب في هذه المرحلة الكثير من المشكلات الأسرية والمشكلات مع الرفاق مما يشكل عائقا في تكيف الطالب وتوافقه النفسي والاجتماعي .
وبينت الدراسة ان كشف الذات يعد وسيلة فعالة لتخفيف الاضطرابات النفسية, وذلك لفعاليته في التنفيس الانفعالي, ويحدث ذلك عندما يقوم الطالب بالإفصاح عن المعلومات التي تشغله من أمور مختلفة مثل القلق والخوف والأمل والحزن والفرح .
واكدت الدراسة ان تطبيق أنموذج نافذة جوهاري على الفرد يصبح أكثر وعيا بذاته والآخرين من حوله وكذلك تزداد قدرته على كشف الذات المتبادل, وتعمل هذه النافذة على زيادة علاقاتنا الشخصية وتزيد من معرفة الفرد بذاته من خلال ردود فعل الآخرين أثناء الاحتكاك بهم .
وخلصت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ان مرحلة المراهقة مرحلة عمرية حرجة لوقوعها بين مرحلتين الطفولة والرشد, فيتغير سلوك المراهق ويصبح أكثر انعزال عن المجتمع, مما يفرض على المعنيين بوزارة بالتربية توفير المناخ التربوي المناسب والطرائق المتنوعة لمساعدة المراهقين في تجاوز المشكلات والصعوبات في هذه المرحلة .