كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في استراتيجية خرائط التفكير اللفظية
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في أثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تدريس مادة التأريخ .
وتهدف الدراسة التي بحثت فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( منى خليفة عبجل ) ، الى التعرف على أثر استراتيجية خرائط التفكير اللفظية في تدريس مادة التأريخ .
واوضحت الدراسة ان مادة التاريخ من المواد الدراسية المهمة التي تدرس في كافة المراحل الدراسية ، ولكن بظهور العديد من المشكلات في تدريس مادة التاريخ بصورة عامة ومادة تاريخ الحضارات القديمة بصورة خاصة ومنها كثرة الأسماء وتزاحم الأحداث التاريخية وجمود المادة وصعوبة فهمها واستيعابها ، فضلاً عن استعمال الكثير من المدرسين الطرائق التقليدية في التدريس التي تستند إلى الحفظ والتلقين والاسترجاع دون تخطيط واضح يسيرون عليه في أثناء قيامهم بعملية التدريس
وبينت الدراسة ان العديد من مدرسات مادة تاريخ الحضارات القديمة لا تميل في استعمال الطرائق الحديثة في التدريس وذلك لضعف الإلمام بها وقلة تدريبهم على استعمالها ، واعتقاد عدد من مدرسات مادة التاريخ وأولياء امور الطالبات إنَّ مادة التاريخ ليست مادة علمية لذا تنتفي ضرورة إتباع استراتيجيات حديثة في تدريسها مما يضعف جهودهم في الابتكار والتجديد في التدريس .
واكدت الدراسة ان استخدام استراتيجية خرائط التفكير اللفظية التي تقوم بتنظيم المعلومات في صورة مخططات وأشكال تنظيمية ، تشغل حيزاً أقل في ذاكرة الطالبات وتترك مساحة أكبر لإتمام عملية تشغيل المعلومات وخزنها واسترجاعها والإفادة منها مما يعني أداء أفضل .