رسالة ماجستير في اساسية ديالى تناقش تقويم أداء معلمي اللغة العربية لسلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تقويم أداء معلمي اللغة العربية لسلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء الاساليب التقويمية للرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (عبدالقادر عطا سعيد) إلى الاجابة عن السؤالين الآتيين:- ما هي الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه واله وسلم ) في تقويم وتعديل سلوك الأفراد، وما مدى تطبيق معلمي اللغة العربية للأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه واله وسلم ) في تقويم وتعديل سلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان معلمي اللغة العربية يجهلون الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه واله وسلم )، وان معلمي اللغة العربية يؤكدون على تقويم السلوك الخاطئ لتلاميذ المرحلة الإبتدائية أكثر من تأكيدهم على تقويم السلوك الصائب. كما انهم لا يوظفون الوسائل التعليمية الحديثة أثناء التعليم، ويعانون من إزدحام الصفوف الدراسية ولهذا لا يقومون بأدوارهم كاملة. فضلاً عن ان كثير من معلمي اللغة العربية يجهلون دور المعلم الجديد في العملية التربوية.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ(صلى الله عليه واله وسلم ) (استمارة الملاحظة) التي تمَّ إعدادها في هذا البحث من قِبَل المشرفين التربويين للاستفادة منها عند تقويم أداء معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة، وإدراج الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ(صلى الله عليه واله وسلم )كمادة منهجية في مؤسسات إعداد المعلمين، فضلاً عن تدريب معلمي اللغة العربية على الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ(صلى الله عليه واله وسلم ) أثناء الخدمة وكيفية توظيفها في تقويم سلوك تلاميذ المرحلة الابتدائية.
واقترحت الدراسة: إجراء بحث لتقويم أداء التدريسيين في أقسام اللغة العربية في كليات التربية الأساسية في ضوء الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ(صلى الله عليه واله وسلم )، وإجراء بحوث مماثلة لهذا البحث لتقويم أداء المدرسين في ضوء الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ(صلى الله عليه واله وسلم ) في المرحلتين المتوسطة، والإعدادية. فضلاً عن إجراء بحث مقارن بين الأساليب التقويمية للرسول مُحَمَّدٍ(صلى الله عليه واله وسلم ) والأساليب الحديثة للتقويم.