الفنون الجميلة تقيم محاضرة بشأن توظيف الادب في السينما
اقامت كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى محاضرة بعنوان ( توظيف الادب في السينما) .
تناولت المحاضرة التي القاها الاستاذ الدكتور جليل وادي التدريسي بقسم الفنون السينمائية والتلفزيونية وحضرها عدد من اساتذة الكلية وطلبتها العلاقة الوطيدة بين الادب والسينما والتي تعود الى أواخر القرن التاسع عشر الذي شهد ولادة السينما .
واشار المحاضر الى ان الرواية ظلت على الدوام الجنس الادبي الذي وظف أكثر من غيره من الاجناس الادبية للأعمال السينمائية عربيا وعالميا ، بالمقابل تأثرت الرواية على مستوى الكتابة والخيال بالسينما ، ذلك ان الاثنين يشتركان في العديد من الخصائص من أبرزها واهمها السرد ، فالاثنان يكادان يتشابهان في التقنيات السردية .
وأكد ان تحويل الاعمال الادبية سواء أكانت روائية او مسرحية او شعرية الى أفلام سينمائية لا يعني بالضرورة استنساخ تلك الاعمال ، بل كثيرا ما تحصل بعض التباينات بين الاعمال الادبية والاعمال السينمائية ، ويأتي ذلك بسبب ان عملية التحويل عملية معقدة تتطلب رؤية فنية وإخراجية إبداعية .
واستعرض المحاضر امثلة عديدة للأعمال السينمائية التي استمدت مادتها من الاعمال الروائية فعلى المستوى العربي تبرز اعمال نجيب محفوظ ويوسف السباعي واحسان عبد القدوس وعلاء الاسواني في روايته الشهيرة عمارة يعقوبيان التي أخرجها مروان حامد ، ورواية غسان كنفاني ( رجال في الشمس ) التي حولت الى فيلم سينمائي بعنوان (المخدوعون) . اما على المستوى العالمي فتأتي رواية العراب التي كتبها ماريو بوزو واخرجها فرنسيس فورد ، ومسرحية شكسبير (روميو وجوليت) التي كانت موضوعا للعديد من الافلام ، وهاري بوتر التي كتبتها ج.ك رولينغ .